ما هو الفوركس و طرق الربح منه و كيف يتم التداول عبر الانترنت

 

الفوركس أو Forex باللغة الإنجليزية، معناه عملية تبادل بين العملات الأجنبية، وكلمة فوركس هي إختصار لـ  “Foreign Exchange “، وهو مصطلح متدوال في عالم المال والإقتصاد، وفي الفترة الأخيرة أنتشر أكثر لاسيما مع التقدم التكنولوجي، وإنفتاح العالم وإتساع العمل ليشمل الإنترنت و هو من افضل طرق الربح من الانترنت .

حيث أن التداول اون لاين او التداول عبر الانترنت يعتبر من بين اشهر طرق ربح المال من الانترنت حاليا و اكثرها انتشارا ، و قد اصبح تداول العملات و الاسهم عبارة عن مهنة سائدة يعمل فيها الكثير من الاشخاص حول مختلف انحاء العالم ، و في بلداننا العربية اصبح مجال تداول العملات و الاسهم معروفا و الجميع يرغب في التوجه اليه لما يمكن تحقيقه من ربح مالي وفير عبر هذا المجال .

ما هو الفوركس :

 

الفوركس بإختصار شديد جدا عزيزي القارئ هو تجارة العملات ، بحيث يمكنك التجارة في العملات او التداول في العملات اون لاين او التداول في اسهم الشركات او بيع و شراء الذهب و النفط و الفضة عبر الانترنت من جهازك ، بمعنى أنك تقوم بعملية شراء و بيع بمختلف أنواعها على الانترنت .

و تجارة العملات تعني أن تقوم بشراء عملة معينة و هي منخفضة السعر ثم تقوم ببيعها عندما يرتفع السعر و تجني فارق الربح و الذي يعتمد على كمية العملة التي قمت بشراءها و أيضا يعتمد على مدى صعود قيمة العملة او السهم الذهب او النفط او ما قمت بالاستثمار فيه بشكل عام .

يعني كلما إشتريت كمية أكثر من عملة معينة او من سهم معين و صعدت هذه العملة او السهم من حيث القيمة ، فإنه عند بيعها سوف تجني مالا وفيرا و كثير للغاية ، و هناك العديد من الأشخاص حاليا حتى في الدول العربية يعتمدون على تداول العملات كمهنة أساسية يجنون عن طريقها الملايين .

و سوق تداول الفروكس يعرف نموا كبيرا و متزايد كل يوم و يتم بشكل يومي تداول ما يصل إلى 4 ترليون دولار يوميا في هذا السوق مما يمكن أن يوضح لك حجم الأموال التي يتم ضخها في الفوركس و أيضا يمكن أن يجعلك تتوقع عدد الأشخاص الذين يعملون في تجارة الاسهم و الذي يعتبر عدد مهول جدا .

الآن بعدا أن تعرفنا بشكل مختصر و دقيق على إجابة سؤال ما هو الفوركس ، فإننا الآن سوف ننتقل إلى سؤال آخر في غاية الأهمية و هو : لماذا تداول الفوركس او لماذا تداول الاسهم بشكل عام ؟

ما هو التداول :

 

اقرأ ايضاً :  أفضل خمس تطبيقات للتداول في الأسواق المالية

التداول هو عبارة عن عملية بيع و شراء طبيعية ، بمعنى أنك تقوم بشراء سهم معين بسعر و تقوم ببيعه بسعر أغلى و بالتالي أنت تربح الفارق الربحي .

التداول هو مجموعة من عمليات البيع و الشراء التي تتم عن طريق الأسهم أو العملات الرقمية أو العملات العادية ، بمعنى أنك تقوم مثلا بشراء سهم في شركة معينة و لنأخذ على سبيل المثال شركة فيس بوك ، ثم بعد إرتفاع سعر السهم تقوم ببيعه و هكذا تكون ربحت ، فمثلا لو اشتريت السهم بدولار و بعته بدولار و نصف فأنت ربحت النصف .

نفس المنطق ينطبق على التداول بالعملات ، حيث أنك تقوم بشراء كمية معينة من أحد العملات ثم تقوم ببيعها عند وصولها لسعر معين ، و عملية البيع و الشراء يجب أن تكون مبنية على دراية بمعنى أنه يجب أن تكون لديك معرفة و لو بسيطة بما تقوم بالإستثمار فيه .

كي تعمل في مجال تداول العملات اون لاين فان الامر بسيط و لا يحتاج منك اي شيء سوا حاسوب أو هاتف ذكي ، بعد ذلك تقوم بالبحث عن افضل شركة تداول و يفضل ان تكون ايضا افضل شركة تداول فوركس بالضبط ، ثم تقوم بالتسجيل فيها ، ثم تحصل على حساب و تقوم بشحنه بالمبلغ الذي تستطيع توفيره و تبدأ في شراء و بيع الاسهم أو تجارة العملات و التداول في الفوركس .

و لكن ننصحك أن تقوم في البداية دائما بالعمل بحساب وهمي توفره اغلب شركات الفوركس ، بحيث يتعطيك مبلغ افتراضي من اجل تعلم التداول الى ان تصبح جيد ثم بعد ذلك يمكنك ان تقوم بشحن حسابك بمبلغ مالي بسيط عبر بطاقتك البنكية .

كيف تربح من عالم الفوركس بسهولة :

 

اقرأ ايضاً :  أفضل خمس تطبيقات للتداول في الأسواق المالية

هل يمكن لأي فرد عادي ليس على معرفة كاملة بكل ما يخص عالم الربح في الفوركس، أن يحقق ربح منه ؟  الإجابة المنطقية سوف تكون لا لن يستطيع أن يحقق إي ربح في شئ هو لا يعلمه، لكننا نؤكد لك أن الإجابة الصحيحة هي نعم وبكل تأكيد ! فالأمر في غاية

البساطة، وهو إنك رغم عدم معرفتك الكاملة تستطيع أن تتوقع حركة أسعار شيئاً ما، ليس بناءاً على معرفة وإنما قراءة سريعة في حال البلد التي توجد بها، هنا سوف تكون قادر على النجاح في عمليات التداول، على سبيل المثال : إن لاحظت من أخبار الإقتصاد في العالم، أن قيمة اليورو تنخفض، كل ما يجب عليك فعله، هو القيام بشراء دولارات من فئة، اليورو/دولار

من هذه العملية من الممكن جدًا أن تحقق مكاسب كبيرة، أو قد تخسر، العامل المتحكم في هذا هو مدى صحة توقعك، وهل هو صحيح أم هو خطأ !؟ العبرة ليست بالمعرفة بالقوانين والأسرار في هذا العالم الواسع، بل هناك التوقع السليم الذي لن يقل أهمية عن المعرفة بأصول الفوركس.

ما الفرق بين الفوركس والبورصة :

 

الفوركس والبورصة لهم نفس العمل، والفرق الوحيد بينهم هو أن البورصة يتم التدوال فيها محلياً، أي إنك لو كنت في السعودية، وقمت بشراء أسهم من برصة بلدك، وتعرضت تلك الأسهم للإنخفاض، سوف تخسر مالك، بدون أن تكون قادر على تحديد الخسائر بدقة، كما إنك لن تجني أرباح لأنه

أما الفوركس فعكس ذلك، قد يتعرض سهمك للإنخفاض المفاجئ، لكنك لن تحصل على مزيد من الخسائر، لأنك ببساطة قادراً على تحديد خسائرك ومكاسبك، بل وإيقاف الخسارة عند الحد الذي تريده.

كيف يتم تعلم الفوركس :

 

اقرأ ايضاً :  أفضل خمس تطبيقات للتداول في الأسواق المالية

تعلم هذا العالم الكبير من الفوركس، لا يحتاج إلى أشياء كثيرة، فقط الصبر والإجتهاد والإطلاع على كل ماهو جديد في هذا المجال، لأن المحترفين من المتداولين هم من يسعون دائماً لتطوير أنفسهم، الأن لم يعد الأمر صعب، فالأخبار توجد على شبكة الإنترنت، وقدرتك على التحليل الصحيح هي من سوف تساعدك على الربح.

وأهم ما يجب أن تعرفه وتتقنه، هو إتقان صنع القرار المناسب في الوقت المناسب، يجب أن تنوع أدواتك من متابعة جيدة لكل أخبار إقتصاد بلدك، وتحليل لهذه الأخبار على أعلى مستوى من الدقة، فحجم التداولات في سوق البورصة العالمية المُسمى بالفوركس مليارات من الدولارات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.